الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ} {ظل} فعل ماض ناقص و{وجهه} اسمها و{مسودّا} خبرها والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم والواو حالية و{هو} مبتدأ و{كظيم} خبر والجملة حالية.{أَوَ مَنْ يُنَشَّؤُا فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصامِ غَيْرُ مُبِينٍ} الهمزة للاستفهام الإنكاري والواو حرف عطف عطفت الجملة على جملة مقدرة أي يجترئون ويبلغون أبعد الآماد في سوء الأدب ويجعلون للّه من ينشّؤ في الحلية، فمن موصول مفعول به لفعل محذوف وقيل هي مبتدأ خبره محذوف تقديره جزءا وولدا، وجملة {ينشّؤ} صلة و{ينشّؤ} مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر يعود على من، و{في الحلية} متعلقان بينشّؤ، و{في الخصام} متعلقان بمبين، و{غير مبين} خبر هو والجملة حالية وعبارة أبي البقاء: فإن قلت المضاف إليه لا يعمل فيما قبله قيل إلا في غير لأن فيها معنى النفي فكأنه قال: وهو لا يبين في الخصام ومثله مسألة الكتاب: أنا زيدا غير ضارب وقيل ينتصب بفعل يفسره ضارب وكذا في الآية. وقيل هو من باب (على لا حب لا يهتدي بناره) أي لا منار له فيهتدي به أي لا يكون منها خصام وليس ببعيد.{وَجَعَلُوا الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبادُ الرَّحْمنِ إِناثًا} الواو عاطفة و{جعلوا} فعل وفاعل والملائكة مفعول {جعلوا} الأول و{الذين} نعت و{هم} مبتدأ و{عباد الرحمن} خبره والجملة صلة {الذين} و{إناثا} مفعول {جعلوا} الثاني.{أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهادَتُهُمْ وَيُسْئَلُونَ} السين حرف استقبال وسيأتي سره في باب البلاغة وتكتب فعل مضارع مبني للمجهول و{شهادتهم} نائب فاعل {ويسألون} عطف على {ستكتب}.
ورماه اللّه بخرساء وهي الداهية قال الأخطل: وأصلها الأفعى، قال عنترة: ورأيت عليه قميصا مثل خرشاء الحية رقة وصفاء وهو سلحها وهو يلقي من صدره خراشيّ منكرة وهي النخامة والبلغم، وخرط الورق قشره عن الشجرة اجتذابا له ووسمه على الخرطوم أذله وهم خراطيم القوم وشرب الخرطوم: السلامة لأنها أول ما ينعصر، قال الأخطل: وفي العود خرع أي لين ورخاوة ومنه قيل للفاجرة الخريع قال: وهو رخو كالخروع، وخرف الثمار اجتناها وأخرفي لنا يا جارية، وخرق الثوب وخرّقه: وسّع شقّه وانخرق وتخرّق واتسع الخرق على الراقع وشاة خرقاء مثقوبة الأذن وقد خرق في عمله وفيه خرق وهو أخرق وهي خرقاء، وخرم الشيء خرقه واخترمهم الدهر وتخرمهم، قال أبو ذؤيب الهذلي: وهذا من أعاجيب لغتنا الشريفة.{أُمَّةٍ} طريقة تؤم وتقصد وتكسر همزتها.
|